أخبار تونس

بالفيديو : نجاح كبير لمسرحية كريم الغربي على ركح قرطاج.. والجمهور يعلق “ضحكنا بالدموع”

“بلادي وإن جارت عليّ عزيزةٌ وأهلي وإن ضَنّوا عليّ كرام” استحضرنا هذا البيت الشهير ونحن نتابع مساء الخميس 17 أوت مسرحية “فيزا” للممثل كريم الغربي على ركح مهرجان قرطاج الدولي في دورته السابعة والخمسين .. مونودراما ساخرة سلّط فيها كريم الغربي الضوء على عديد المواضيع الاجتماعية لعل أهمّها حلم الهجرة ورغبة الشباب التونسي في الزواج من أجنبيات كوسيلة بحث عن حياة أفضل.

جمهور غفير جدا متعطش للضحك، لم يخذل الممثل كريم الغربي في أول امتحان له على ركح مهرجان قرطاج، ومنحه “تأشيرة” النجاح الفني والجماهيري.

بطريقة لا تخلو من كوميديا سوداء، خيّر كريم الغربي افتتاح عرضه بفيديو قصير يصوّر منعه طيلة سنوات من دخول المسرح الأثري بقرطاج رغم محاولاته العديدة، وينهي هذا الفيديو بتحويل هذا الحلم الى حقيقة ليعتلي كريم الركح تحت تصفيق حار من جمهوره .

محملا بحقيبة سوداء يستهل كريم الغربي مسرحيته بطريقة ارتجالية مشاكسا جمهوره، فجاءت مداخلاته في شكل الهزل الذي يراد به الجدّ حيث عرج على مواضيع حارقة منها أسباب المشاكل بين الأزواج التي تؤدي في مجملها الى الطلاق، كالعلاقات السامة وعدم الاهتمام وانعدام الثقة وغيرها من الأسباب .

تنطلق أولى مشاهد مسرحية “فيزا” بحديثه عن عائلته التي ضحت بالكثير من أجل توفير حياة كريمة له وهو ما جعله يشعر بالمسؤولية ويتفوق في دراسته علّه يعوّض والديه سنوات التعب والمعاناة لكن مجرّد دخوله معترك الحياة المهنية يصطدم بواقع خيّب كل آماله .. وأمام شعوره بالغبن وانسداد كل الآفاق أمامه وعجزه عن ايجاد عمل يلجأ الى العالم الافتراضي وتنطلق رحلة بحثه عن أجنبية تساعده على الهجرة والعبور الى الضفّة الأخرى.

في الأثناء يتعرف كريم على فتاة بلجيكية جميلة تدعى “آنّا” فتتضاعف أحلامه ويرتفع سقف أمنياته ولاكتمال الحلم تزوره حبيبته البلجيكية مرفوقة بمسنّة تكون من نصيب صديقه الصفاقسي محرز، وهنا نشير الى تمكن كريم الغربي من إتقان اللهجة الصفاقسية من خلال شخصية “حروز” التي أضفت على العمل جانبا هزليا حيث تفاعل معها الجمهور بشكل كبير .

بإقحام شخصية “أنّا” في التسلسل الدرامي للأحداث ينتقد كريم الغربي بأسلوب هزلي ساخر عديد الظواهر الاجتماعية بداية بالإجراءات الإدارية المعقدة مرورا بالسكيزوفرينيا التي يعاني منها البعض انطلاقا من عائلته التي ترفض في البداية ارتباط ابنهم بأجنبية لكنها تتنازل أمام الإغراءات.

كما يعرّج كريم الغربي في مسرحيته على موضوع الزواج والشروط المجحفة التي تضعها بعض العائلات التونسية وبطريقة فيها الكثير من السخرية يتحدث الغربي عن بعض العادات والتقاليد في حفلات الزواج التونسية.

“فيزا” كوميديا سوداء نقد من خلالها كريم الغربي الواقع التونسي من البنية التحتية المتهرئة كانتشار الحفر والأوساخ في شوارعنا الى تجاوزات بعض المسؤولين مرورا بالرشوة والانتهازية والبيروقراطية الإدارية وانتشار ظاهرة التحرّش و”البراكاجات”، وتجاوزات بعض الأمنيين ضد المواطن، والعلاقات الأسرية المفتقرة للحب حيث يتحدث كريم الغربي عن العلاقة الفاترة بين الأب وابنه، ونشير الى أن عرض كريم الغربي لمسرحية “فيزا” تزامن مع الذكرى الأولى لوفاة والده وهو ما جعله يتأثر حدّ البكاء.

فيديو من المسرحية :

#بالفيديو #نجاح #كبير #لمسرحية #كريم #الغربي #على #ركح #قرطاج. #والجمهور #يعلق #ضحكنا #بالدموع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى